التسويق عبر تيك توك


 التسويق عبر تيك توك :-


التيك توك  يعتبر من منصات التواصل الإجتماعي؛ التي ظهرت في الآونة الأخيرة ولاقت إعجاب الكثير من المشاهدين، لانة متخصص في نشر ومشاركة الفيديوهات ظهر في الصين ، وكان يعرف بأسم Douyin إلي ان صمم المبرمجون نسخة أخري مواجهة له باسم Tik Tokعام وهناك ما يزيد عن 700 مليون نشط شهريآ.


طرق التسويق عبر التيك توك :-


1. التسويق عبر قناتك الخاصة.

يتجة بعض الناس الراغبين في التسويق إلي الإتجاة نحو التيك توك، من خلال إنشاء قناة الخاصة بهم من أجل الربح.


2. استخدام الإعلانات المدفوعة.

يستخدم تطبيق تيك توك الإعلانات المدفوعة في شكل فيدوهات صغيرة.


3. التسويق عبر المؤثرين (المشهورين) في تيك توك.

معظم المتابعين يحبون الفيدوهات الصغيرة، لأن  أساس المنصة قائم علي هذة الفكرة.

لاتفرض اسلوب معين في عرض منتجك، لأن المؤثر يعرف تماما الطريقة التي تناسب الجمهور.


إستراتيجيات التسويق علي تيك توك :-

  1. إستخدام الهاشتاج الصحيح من أجل seo.
  2. السرعة في مواكبة التطور.
  3. التفاعل المستمر.
  4. العمل علي إيجاد محتوي جيد وفعال.
  5. الاستعانة بمسوقين محترفين.


مميزات تيك توك :-

  1. سهولة الوصول للعملاء من خلال التيك التوك أمر بسيط، علي عكس الفيس بوك وتويتر وغيرة
  2. توفير الدعاية والإعلان داخل التطبيق.
  3. يحتوي التيك توك علي قاعدة كبيرة من المستخدمين.


 كيفية نجاح التسويق في التيك توك :-

  • الابتكار في الترويج للمنتجات. 
الإبتعاد عن الطرق التقليدية في التسويق، فمن اجل النجاح في ترويج منتجك؛ لابد عليك التسويق لو بطريقة جيدة لكسب أكبر قدر من المتابعين وتحقيق النجاح. 
  • المصداقية
عليك بالمصداقة في كتابة او نشر المحتوي، ينبغي عليك الإبتعاد عن نشر مقاطع فيديو تحتوي علي معلومات خاطئة، سينعكس عليك فيما بعد وتخسر الكثير من المتابعين؛ لذا يجب عليك تحري الدقة. 
  • فكر فيما يفكر فيه العميل. 
يعمل المسوقين عبر التيك توك بترويج المنتجات بأسلوب مميز يجذب المتابعين إليهم.

وبالرغم من شهرة موقع التيك توك Tik Tiko  لازال التسويق عبر هذا التطبيق تقليدي وبدائي، لصعوبة توفير محتوي تسويقي جيد.



 التسويق عبر الإنستجرام :-


 الإنستجرام من أهم الشبكات الإجتماعية التي يمكن أن تستخدمها الشركات للتسويق، ويحتوي علي أكثر من مليار شخص.


خطواط التسويق عبر الإنستجرام :-


1. عمل حساب بيزنس علي الإنستجرام.

الإنستجرام جزء من الفيس بوك؛ فلابد من وجود حساب علي الفيس بوك لكي تقوم بعمل حساب علي الإنستجرام.


2. عمل بروفايل احترافي علي الإنستجرام.

صفحة البروفايل لابد وان تكون إحترافية لأنها هي التي تبين للزوار المحتوي التي تعرضة ولكي تحصل علي أكبر عدد من المتابعين ومنها . 


اسم البروفايل والصوره الشخصية. 

يجب إستخدام صورة احترافية او لوجو الشركة الخاص بك. 

السيرة الذاتية. 

لا يسمح الإنستجرام بعدد أحرف كثيرة ، السيرة الذاتية يجب أن تكون مميزة لكي يتابعك الناس كما يمكن تعديلها في أي وقت. 


3. الهدف من التسوق عبر الإنستجرام.

تحقيق الهدف هو المعني الحقيقي للنجاح. 


4. تحديد جمهورك علي موقع الإنستجرام.

يمكنك تحديد الجنس وعمر العميل والمؤثرين الذين يقومون بعمل هذا ، تحديد جمهورك يجعل حملاتك التسويقية فعالة ومؤثرة، فمثال إذا قمنا بعمل حملة لسيارة ما ستجد في هذة الإعلان ممثلين او بلوجرز مشهورين. 


5. دراسة منافسينك عبر الإنستجرام.

ليس إنت فقد الذي يتجة للتسوق عبر الإنستجرام فهناك أناس آخرين، لكن يجب أن تكون غير الآخرين وتدرس منافسينك جيدآ خاصتآ في البداية.


نصائح التسويق عبر الإنستجرام :-

 من بين هذة النصائح ما يلي :

  • مضمون محتوي الحساب.

  • وضع خطة للحساب.

  • الهاشتاج.

  • التفاعل مع الآخرين.

  • قصص الإنستجرام.

  • المؤثرون.

  • الإعلان عبر الإنستجرام.


كيفية التسويق عبر الإنستجرام :-


1. استخدام متجر الإنستجرام.

من فوائد إنشاء حساب تجاري علي الإنستجرام؛ هو إنة يتيح لك استخدام المتجر الذي يتيح استعراض المنتجات.


2. استخدام المؤثرين في التسويق عبر الإنستجرام.


المؤثر هو كل شخص لدية متابعين حول العالم سواء كان فنان او لاعب رياضي او بلوجر، مثلا إن كنت تبيع سيارة فابحث عن المؤثرين في مجال السيارات؛ ويفضل أن يكون المؤثر من نفس المنطقة الجغرافية التي تعيش فية .


3.  إستخدام إعلان ممول عبر الإنستجرام.


الإعلان الممول هو الأسرع للتسويق عبر الإنستجرام، وزياده المبيعات ويمكنك التحكم فية من خلال الشريحة التي تستهدفها.


أهمية التسويق عبر الإنستجرام :-


أي عميل مميز يبحث عن البراند او التوكيل المفضل لة علي مواقع التواصل الإجتماعي، لمعرفة أجدد الماركات والعروض ويعتبر التسويق؛ عن طريق الإنستجرام أسهل أدوات التسويق الإلكتروني الذي يمكن من خلال جذب عدد كبير من العملاء. 


مميزات التسويق عبر الإنستجرام :-


  •  معرفة أراء العملاء ومقترحاتهم.

  •  تواصل العملاء معك مباشرآ.

  • سهولة الوصول إليه من قبل الجمهور.