ما هو التسويق


ماهو التسويق الإلكتروني Digital marketing :-


هو ترويج الخدمات والمنتجات عبر الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي ومحركات البحث Google ؛ التسويق الإلكتروني، او كما يسمونة التسويق عبر الإنترنت؛ أصبح أمر في غاية الأهمية في هذا العصر فيمكنك الترويج لمنتجاتك او خدماتك أو علامتك التجارية عبر الإنترنت خاصة بعد جائحة كوفيد 19 واتجاة العالم للحصول علي منتجاتهم وخدماتهم عبر الإنترنت.


مفهوم التسويق الإلكتروني :-


التسويق هو إستخدام الإنترنت؛ لكي نصل إلي العملاء ويعرف التسويق بأنه العملية التي يتم من خلالها تسويق المنتجات؛ عن طريق الإنترنت والتسويق عبارة عن خطة كاملة للتسويق من كل الجوانب مثل الحملات الإعلانية؛ وذلك سيؤدي إلي الوصول لأكبر قدر من العملاء بميزانية أقل وتحقيق أكبر قدر من الأرباح. 


أهمية التسويق الإلكتروني :-


1.تحقق عائد مادي وقوي. 

2. استهداف جميع طبقات المجتمع. 

3. جذب العملاء سواء كان المحتوي مكتوب او مرئي او مسموع من خلال السوشيال ميديا. 

4. إظهار علامتك التجارية بين أشهر العلامات في العالم. 


أساليب التسويق الإلكتروني :-


1.التسويق عبر مواقع السوشيال ميديا Social media marketing:-

هو أحد أنواع التسويق الإلكتروني من خلال قنوات إجتماعية مثل (فيسبوك، تويتر، إنستجرام، لينكيد إن، اليوتيوب)  ويستخدمة حوالي 1.5 مليار شخص ويوجد تسويق مدفوع وغير مدفوع علي مواقع التواصل الإجتماعي؛ وهو الأكثر فاعلية من حيث التواصل مع فئة كبيرة من المستهدفين . 

ومن مميزات مواقع التواصل الإجتماعي كسب أكبر عدد من المتابعين بحيث ينال المحتوي أكبر قدر من الإهتمام. 


2. محركات البحث SEO:-

هي من وسائل التسويق الحديث؛ وأهم مميزات محرك البحث Seo

قليل التكلفة ؛علي عكس الإعلانات المممولة سواء علي جوجل او أي منصات من منصات التواصل الإجتماعي ,تحقيق عائد أفضل من الإعلانات الممولة. 


3. التسويق عبر البريد الإلكتروني Email marketing:-

هو يشبه التسويق بالبريد، لكنه أكثر فاعلية فيقوم التسويق عبر البريد علي قاعدة بيانات للعملاء وإرسال الرسائل الترويجية للحفاظ علي العملاء من خلال زيادة المكافأت والعروض. 


4.التسويق عن طريق الإعلانات الممولة:-

التوجة لأحد شركات الإعلانات والبدء في حملة إعلانية للشركة ولكنها تكلفتها غالية.  


5.التسويق بالعمولة Affiliate marketing :- 

يقوم المسوق بتحقيق مبيعات ,لصاحب المنتج في مقابل يمنح صاحب المنتج او الخدمة للمسوق جزء من الأرباح الخاصة به.


6.التسويق الإلكتروني بالمحتوي Content marketing :- 

هو نمط تسويقي يقوم علي محتوي جيد لجذب جمهور محدد لشراء المنتج او الخدمة ومن أبرز أنواعه :-

  • الصور.  

  • الفيديوهات. 


7. التسويق عبر الهاتف المحمول Mobile advertising:-

التسويق عبر الجوال من خلال التصفح علي الفيس بوك او صفحات الانترنت، أو عمل أبلكيشن لعرض المنتج او تقديم الخدمة وهناك شريحة كبيرة من الأشخاص؛ يقوموا بالشراء عبر الجوال وذلك بسبب قضاء معظم الوقت علي الهواتف المحمول. 


مزايا وعيوب التسويق الإلكتروني :-


  • مزايا التسويق:-

1.انخفاض تكاليفة علي عكس التسويق التقليدي. 

2. الحصول علي معلومات السلعة المعروضة. 

3.إتمام عمليه الشراء دون الذهاب إلي البائع واتمام عمليه الدفع عن طريق الإنترنت. 

4. سهولة تحديث العملاء المسجلين لديك. 

5. إحتفاظ الشركة بمعلومات عن العملاء وطريقتهم في الشراء. 


  • عيوب التسويق :-

1.منافسة سعرية عالية. 

2.وجود شركات وهمية سواء كانت مستهلكة أو عارضة لمنتجاتها. 

3.سهولة أختراق معلومات الشركات من قبل الهكر.

4.بعض الأشخاص لا يكون لديهم قبول للشراء عبر الإنترنت. 

5. إذا كنت تنوي عمل حملة إعلانية قوية فعليك بالانفاق الكبير. 

6. صعوبة استرجاع العميل ثمن المنتج. 

7. عدم قدرة العميل علي معرفة إذا كانت الأسعار والخدمه يناسب القيمة الفعلية للمنتج. 


عوامل نجاح التسويق الإلكتروني :-


1. جوده الخدمة التي يتم التسويق لها:-

لنجاح التسويق لديك عليك برفع جودة ماتقدمة للعملاء فالنجاح الجيد يأتي من المنتج الجيد. 

2. وضع رضا العميل في مقدمة الاهتمامات:-

بشكل عام كسب رضا العميل من أهم أسباب النجاح فالعميل اذا وجد حسن تعامل ومعاملة جيدة فسيأتي إلينا مرة أخري. 

3. التطور الدائم لعملية التسويق عبر الإنترنت:-

يجب العمل دائما علي الإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق الإلكتروني لأن هناك إستراتيجيات تسويقية تنجح في وقت معين فقط. 


كيف يمكن الربح من التسويق الإلكتروني :-


1. تسويق منتجات وخدمات الآخرين بالعمولة. 

عن طريق بيع منتجات الآخرين وعرض خدماتهم مقابل مبلغ من المال. 

2. كاتب محتوي. 

3. كسب المال عن طريق بيع الإعلانات. 

4.التسويق لمنتجاتك وخدماتك الخاصة. 

5.مسئول تسويق في أحد الشركات. 


عوامل نجاح التسويق الإلكتروني :-

1.تحديد الميزانية الخاصة بك. 

2.إنشاء موقع ويب احترافي يتناسب مع الواقع. 

3.تحسين محركات البحث.

4.التعرف علي منافسيك.